الثلاثاء، 4 يونيو، 2013

أنت دُب؟




أنت دُب؟ و تبي تنحف؟
كم مرة لقيت ملابس اعجبتك بس مب مقاسك؟
 لمتى بتظل متعرّض للأمراض المزمنة بشكل أكثر من غيرك؟


كل واحد له طريقة تحفزه، أوّل خطوة تسوّيها ابدأ بجمع المعلومات، تثقّف عن وضعك، مستوى سمنتك، طرق صحيّة لنظام غذائي، و استفيد من تجارب ناس سابقين، و أخيرًا.. حط شي يذكرك بهدفك دائمًا، و خليه قدامك دائمًا.

جمّعت هنا عدد من المصادر:

mizanh.com : موقع ميزان، قائم عليه مجموعة شباب بدؤوا من رمضان العام الماضي، تقدرون تتابعون بعد الأكاونت الخاص فيهم على اليوتيوب.. فيه حلقات مفيدة.

@rayankarkadan : هذا أكاونت الدكتور ريّان كركدان، دائمًا يغرّد عن الصحّة على هاشتاق #ميزان عادةً، أيضًا هو أحد القائمين على الموقع السابق.

ask-dr.com : موقع اسأل طبيب، موقع تحط فيه الاستفسار حقك، و يرد عليك طلبة طب و دكاترة، جرّبته شخصيًا و جدًا مفيد D:

.youtube-AbuAzzam : قناة أبو عزام على اليوتيوب، هو اختصارًا: واحد "دُب" وزنه أكثر من ١٤٠ كيلو، و يبي ينحف ٥٠ كيلو خلال مية يوم.. المجموع ١٥ فيديو، كانت تنزل بشكل دوري كل يوم جمعة، و يتكلم فيها عن أموره خلال الأسبوع و كيف حاول يخفف وزنه.

BodyMassIndex. :صفحة متخصصة في موقع وزارة الصحّة تقيس لك كتلتك الحاليّة، و كم يبيلك عشان توصل للكتلة الطبيعيّة.

CalorieCalculate : صفحة أيضًا من وزارة الصّحة تقيس لك بقيمة تقريبيّة عدد السعرات اللي تستهلكها في اليوم الواحد، و كم المفروض تستهلك عشان تنقص وزنك.

IdealBodyWeight : صفحة من موقع وزارة الصّحة تقيس لك الوزن المثالي لطولك.


طبعًا هذا لا يكفي، لازم تعرف الأكل اللي انت معتاد تاكله كم فيه سعرة حرارية تقريبًا.
اكتب لنفسك قائمة "الطعام المحرم" اللي تمنع نفسك عنه بسبب السعرات العالية اللي فيه.
تعوّد تشرب ماء بكميّات كثيرة.
اكشف كشف صحّي عام عشان تتأكّد انّ سمنتك مش بسبب خلل عضوي في الغدد أو ما شابه.
و مفيش مانع لو تجرّب أخصّائي تغذية.



طيب، بالنسبة لنفسي.. بعد جمع المعلومات اللي احتاجها عن نفسي، بدأت أفكر بأفضل طريقة تذكّرني بالبرنامج الصحي و تكون قدّامي دائمًا، بمّا انّي ما أطلع من غرفتي كثير، و بما انّي اعرف ارسم، قررت ارسم الأفكار و اطبعها و اعلقها بمكان واضح في الغرفة.

هنا العمل المبدئي على التصميم -سكيتش-:





أتمنّى أرجع بعد ثلاث شهور احدّثكم عن الصّحة و أخبركم انّي خسرت ١٥ كيلو D:


ماذا عنكم؟